موسوعة الارانب - الجزء 2 - تكوين قطيع الأرانب وأسس اختيار السلالة

تكوين قطيع الأرانب وأسس اختيار السلالة

فحص الأرانب عند الشراء :



تعتبر هذه النقطة من أهم العناصر لنجاح مشروع الأرانب حيث أنه على المربى أن يشترى القطيع من مصدر موثوق منه لضمان نقاوة السلالة ، وتفحص الأرانب جيداً عند الشراء ويراعى الآتى : -1أن تكون الأرانب ذات صحة وحيوية جيدة ولايظهر عليها أى هزال .-2أن تكون الأعين نظيفة لامعة خالية من الإفرازات أو الدموع . -3أن يكون الشعر ناعم ونظيف ولامع . -4أن يكون الجلد خالى من الجروح والخراريج أو الجرب . -5أن تكون الأذن نظيفة خالية من التصمغ . -6عدم وجود تشوهات فى الأسنان . -7ألا يكون الأرنب مصاب بالشلل أو التشوه الخلقى . -8أن يكون الشعر فى المنطقة المحيطة بفتحة الشرج خالي من أى آثار للإسهال . -9أن يكون مطابقاً للمواصفات القياسية للنوع من
حيث اللون وشكل الجسم وحجم الرأس وطول الأذنين وغيرهما .

-10أن تكون الأرجل الأمامية خالية من أى تشوهات ، وألا يكون باطن القدم مبلل لأن ذلك يدل على إصابة الأرانب بالرشح أو الزكام ، وألا يكون هناك جرب بين الأصابع .

-11أن تكون الأرجل الخلفية خالية من التهاب العرقوب وأن يكون الشعر كثيف .

-12أن تكون فتحة الأنف نظيفة جافة خالية من أى إفرازات أو رشح أو جرب .

-13أن يقوم المربى بفحص السجلات الفنية للقطيع إن أمكن .

كيفيـة النقـل :

تعتبر عملية نقل الأرانب من العمليات الهامة حيث يجب أن تكون فى أقفاص مفروشة بالقش ونظيفة ، وغير

معرضة لأشعة الشمس أو التيارات الهوائية ، ويراعى عدم تكدس الأرانب أثناء النقل حتى لا تتعرض للأضرار ، ويراعى فصل الذآور عن الإناث وإن أمكن فصل آل أرنب لوحده . ويفضل النقل فى الصباح الباكر أو المساء .

وعقب وصول الأرانب لأماآن الإيواء يجب إضافة مضاد حيوى ، بالإضافة إلى الفيتامينات لتعويض عملية الإجهاد المترتبة على النقل وآذلك تغيير مكان الإيواء .

مدة استغلال ( استخدام ) الأمهات فى التربية :

من الناحية الاقتصادية يفضل استغلال الأمهات الموسم إنتاجى واحد ، ويمكن للمربى إذا وجد أن إنتاجية القطيع فى الموسم الأول مرتفعة ونسبة الخصوبة عالية أن يحتفظ بأفضل الإناث للموسم التالى بحيث لايتعدى 70 %من

القطيع ، ولايوصى اقتصادياً بتربية قطعان الأمهات بعد ذلك إلا فى حالةتربية السلالات النادرة أو إذا

كان هناك برنامج تربية خاص . لأن الأمهات قد تستمر فى الإنتاج إلى خمس سنوات بشرط انتظام برامج التغذية والتربية وعدم إصابتها بالأمراض أو الإجهاد .

مدة استغلال الذكر :

يمكن استخدام الذكر سنوات طويلة فى التلقيح ، ولكن تقل القدرة الجنسية بتقدم العمر ، وبالتالى

لاينصح بتربية الذكر أكثر من موسم واحد لضمان كفاءته الجنسية ، نظراً لأن الذآر ذو أهمية حيث يكون مسئول عن

تلقيح 20 - 25 أنثى فى العام . ولكن يمكن فى أحوال خاصة الاحتفاظ بالذكر موسماً إنتاجياً ثانياً إذا

كان ذو حيوية عالية ولم يصب طوال الموسم بأى أمراض وآانت آفاءته التناسلية عالية 

الإحلال أو الاستبدال فى قطيع الأرانب

يجب على المربى أن يحتفظ بعدد من الإناث أو الذكور فى أعمار متدرجة حتى يمكن استبدال أى

أرنب فى القطيع الأساسى يتعرض للنفوق أو الاستبعاد بسبب 

التهاب الرحم ، التهاب الضرع ، التهاب أو تقرحالإصابة بالأمراض مثل ( الالتهاب الرئوى الشديد ،

العرقوب الشديد ، الإصابة بالجرب ، الإصابة بالشلل أو الأسنان الطويلة . (

لاتقوم برضاعة صغارها أو التى تقوم بافتراس انخفاض الخصوبة أو حدوث عقم أو الإناث التى الخلفة أو هجر العش وترك الخلفة . والهدف من الإحلال هو الإبقاء على حجم القطيع ثابت باستمرار أى استمرار المربى فى الإنتاج

المنتظم طول الموسم . وينصح المربى فى حالة التربية بأعداد قليلة بحجز قطيع الإحلال من إنتاجه وخاصة الإناث ويقوم بشراء الذكور أو تبادلها مع مربين آخرين حتى

يتفادى عملية التربية الداخلية ، ومايترتب عليها من أضرار تلحق بالإنتاج 

العمليات المزرعية الأساسية

يمكن تقسيم العمليات المزرعية الأساسية إلى جزئين وهما :

أولاً : العمليات المزرعية اليومية
ثانياً : الرعاية التناسلية للأرانب .

  
أولاً- : العمليات المزرعية اليومية :   

-1يجب التأكد من سلامة التهوية ويتم ذلك بفتح الشبابيك جزئياً أو آلياً للتحكم فى دخول الهواءبالقدر المطلوب . وكذلك يتم تشغيل الشفاطات والمراوح بالتدريج ، )معدل تجديد الهواء فى الساعة 30 مرة فى الصيف ، 5 - 2 مرات فى الشتاء .

 ( -2مراعاة النظافة اليومية للأرضيات وصرف البطاريات مع تنشيف الأرضية جيداً لمنع ارتفاع نسبة الرطوبة ،
 كما أن استخدام المطهرات ) الفنيك - اليود ) أثناء الغسيل يزيد من عمليات النظافة والوقاية من الأمراض .
 -3المرور على جرادل المياه للتأكد من نظافتها وآذلك التأآد من سلامة مواسير المياه والنبل مع تجميع الأرانب النافقة والتخلص منها عن طريق الحرق الجيد أو الدفن بعيداً عن العنبر .
 -4يتم توزيع العلف فى المعالف مرتين أو مرة واحدة يومياً مع الأخذ فى الاعتبار اختلاف كمية العلف المقدمة للأرانب حيث تزداد فى الأمهات الحوامل والمرضعة عن الذكور ، وذلك لإعطاء الأرانب الكميات المناسبة حيث لاتقل عن المطلوب أو تزيد مما يؤدى لتراكم العلف وبالتالى تزداد كمية الهدر فى العلف ويزداد إمكانية تعرض العلف للعفن مما يضر بالأرانب كالامتناع عن الأكل أو الإصابة ببعض الأمراض .
 وفى حالة وضع عليقة خضراء مثل البرسيم يجب أن تكون نظيفة وتقدم فى اليوم التالى من الحش ، ويوضع أعلى الأقفاص بكميات مناسبة .
 -5المرور على بيوت الولادة يومياً للتأكد من حيوية الخلفات وإزالة الخلفات النافقة والتأكد من رعاية الأمهات لصغارها لإجراء عملية التبنى عند اللزوم
 يفضل غسيل البطاريات أسبوعياً وكذلك رش العنبر بمادة مطهرة TH4 مثلاً وذلك آلأسبوع فى الصيف وآل أسبوعين فى الشتاء وكذلك غسيل جرادل المياه كل أسبوعين أو بعد استخدام أدوية فى مياه الشرب ويفضل استخدام مادة مطهرة وليكن اليود .
 -7يفضل ترقيم الأرانب ويتم ذلك عند الفطام حتى يتم معرفة نتاج كل أم وبذلك يستطيع المربى تمييز الأرانب وحفظ بيانات النسب لها حتى يمكن اختيار الأرانب التى يتم الاحتفاظ بها .
 -8تداول الأرانب : يراعى عدم مسك الأرنب من أذنيه أو أرجله كما يراعى عدم نقل الأرانب عند الفطام باليد ولكن يتم الاستعانة بسلة خاصة مصنوعة من البلاستيك تستخدم فى نقل الأرانب الصغيرة والكبيرة ، وعند تداول الأرانب أو نقلها يجب مسكها بطريقة صحيحة ففى الأرانب المفطومة تمسك من منطقة الحوض وفى حالة الأرانب الكبيرة تمسك من جلد الرقبة باليد اليمنى ثم ترفع باليد اليسرى من أسفل الظهر أو تحمل تحت الإبط ( كما هو موضح بالرسم .

 ( -9التسجيل والسجلات : تتم عملية التسجيل فى مزارع الأرانب يومياً نظراً لأهميتها فى العمليات التناسلية ( مواعيد التلقيح - الجس - الولادة - الفطام ) وكذلك فى عمليات الانتخاب أو اختيار قطيع الاستبدال ويوجد سجلات للرعاية البيطرية وسجل للنفوق وسجل للبيع ، ويفضل استخدام الأجندة العادية فى العمليات اليومية ويوجد العديد من السجلات أو الكروت منها : أ- سجل الأم : كارت لكل أنثى يسجل به جميع البيانات . ب- سجل الذكر : كارت لكل ذكر يسجل به جميع البيانات . ج- سجلات التربية : ويتم فيها تفريغ بيانات آروت الأقفاص ( ذكور وإناث ) بما يمكن من سهولة الرجوع إليها عند الانتخاب ووضع خطط التربية .

ثانيا  : الرعاية التناسلية للأرانب :



 تتميز الأرانب بعدة ظواهر خاصة بها ومنها عملية الاجترار الكاذب وكذلك مايسمى بالتبويض المستحدث أى لايحدث التبويض فى إناث الأرانب تلقائياً ( عدم وجود دورات شبق مثل الجاموس والأبقار ، . . . إلخ ) ولكن يحدث التبويض بعد عملية التنبه الميكانيكى لعنق الرحم ( التلقيح ) ويتم التبويض بعد ذلك بعشر ساعات .ولكن مع حدوث نمو للحويصلات على جدار المبيض وإفراز هرمون الاستروجين يلاحظ علامات الشبق على الإناث لفترات من 3 - 5 أيام تزداد فيها قابلية الإناث للذكر

 -1التلقيـح : يتم تلقيح إناث الأرانب عند عمر 5 - 6 شهور ووزن لايقل عن 750.2 آجم ويكون الذكر أكبر عمراً بمعدل شهر .
 حيث يتم فحص الأنثى قبل عملية التلقيح وملاحظة فتحة الحيا للأنثى بالطريقة المتبعة فى عملية التجنيس أو بأى طريقة أخرى حيث يفضل أن تكون الفتحة التناسلية ذات لون وردى غامق يميل للقرمزى ومتضخمة ، وهذا دليل على زيادة قابلية الأنثى للذكر وكذلك ارتفاع نسبة الخصوبة .
 ويتم التلقيح عن طريق نقل الأنثى للذكر وليس العكس وتترك الأنثى لفترة قليلة لكى يحاول الذكر الوثب عليها فإذا تم ذلك يلاحظ عملية التلقيح بأن يلتصق الذكر بالأنثى للحظة ويميل بالأنثى على جانبه أو على ظهره وقد يصدر صوتاً ، وهذا دليل على إتمام عملية التلقيح . أما فى حالة عدم استطاعة الذكر يمكن مسك الأنثى للذكر من جلد الظهر خلف الرقبة باليد اليسرى ورفع الأنثى من بين أرجلها الخلفية باليد اليمنى لنمكن الذكر من إتمام عملية التلقيح .
 ويمكن إعادة التلقيح من نفس الذكر فى نفس الوقت ( خلال 5 - 10 دقائق ) ويتم إعادة الأنثى وتسجيل التلقيح ورقم الذكر وتاريخ الجس فى كارت الأم .

  تشخيص الحمل ( الجس : ( يمكن إجراء عملية الجس بعد 14 - 10 يوم من التلقيح ، وذلك بمسك الأنثى من جلد الظهر خلف الرقبة واحتواء البطن فى راحة اليد اليمنى ويتم تحسس الأجنة فى قرنى الرحم بحيث يكون إصبع الإبهام فى ناحية والأصابع فى الناحية الأخري للبطن ويتم ذلك برفق دون ضغط ، وعند وجود أجنة والتى تكون فى حجم حبة الفول يتم تسجيل تاريخ الولادة المتوقع فى كارت الأم .

 طول فترة الحمل فى الأرانب : متوسط فترة الحمل فى الأرانب 31 يوم وقد تحدث الولادة مبكراً عند اليوم 29 من التلقيح أو تتأخر حتى اليوم 33 لأسباب مختلفة منها زيادة عدد الأجنة أو زيادة حجم الأجنة

تجهيز صندوق الولادة : يتم تركيب صندوق الولادة قبل الولادة المتوقعة 3- 5 أيام وذلك بعد غسيل وتطهير بيت الولادة ووضع الفرشة مثل نشارة الخشب أو التبن أو قش الأرز ، ويلاحظ قيام الأم بندف جزء من شعر جسمها وتمهد العش الذى يستقبل الخلفات ويجب أن تكون الفرشة نظيفة جافة وخالية من مخلفات القوارض .

الــولادة : يجب ملاحظة الأم ابتداءاً من اليوم الثلاثين صباحاً ومساءاً وعندما تتم عملية الولادة يتم فحص الخلفة وتنظيف بيت الولادة وتسجيل عدد الخلفات سواء حى أو ميت ، ومن المعروف أن أنثى الأرانب تلد أثناء الليل أو فى الصباح الباكر وقد تحدث فى وضح النهار ولكن نادراً . وتلد أنثى الأرانب صغارها الواحد تلو الآخر وتقوم بتنظيفه من الأغشية الجنينية وتأكل المشيمة وتلعق الخلفة لتجفيفها وتنشيطها ثم إرضاعها ويتم ولادة الخلفة التالية وهكذا . يفضل فى حالة تأخر الأم فى الحمل بعد اليوم 31 وخاصة فى فصل الصيف أن يتم حقن الأم بهرمون الأوكسى توسن فى العضل )وحدة دولية واحدة ) ومتابعة الأم حيث تقوم بعملية الولادة خلال 5 - 10 دقائق . ويجب أن يقوم المربى بتنشيف الخلفة ووضعها فى بيت الولادة . وبعد ذلك يقوم المربى بتسجيل البيانات ( إجمالى عدد الخلفات وعدد الحى والميت والمشوه

عملية التبنى : تتم عملية التبنى بأبسط صورها بنقل الأرانب من الأم إلى الأخرى بعد غلق باب بيت الولادة لمدة 4- 8 ساعات مما يؤدى لخلط الخلفة المنقولة بالخلفة الأصلية لتكتسب رائحتهم وحبس الأم عن صغارها يؤدى لحدوث الرضاعة مباشرة بعد فتح الباب . *وتجرى عملية التبنى فى الحالات الآتية : أ- نفوق الأم بعد الولادة . ب- ولادة عدد كبير من الخلفات ( يزيد عن 8 خلفات ) . ج- هجرة الأم لخلفاتها أو عدم إرضاعهم . د- إصابة الأم بعد الولادة ببعض الأمراض مثل التهاب الضرع .

الحمل الكاذب : قد يحدث الحمل الكاذب فى حالة حدوث تنبيه ميكانيكى لعنق الرحم ( نتيجة ذكر عقيم ) مما يتبعه عملية التبويض مع عدم وجود حيوانات منوية وفيه تسلك الأنثى مسلك الأم الحامل وقد تقوم بندف الشعر وتجهيز العش بعد اليوم 16 من التبويض . ويمكن تلقيح الأم وذلك بعد اليوم 18 حيث يلاحظ أن نسبة الخصوبة تكون عالية جداً 

إعادة تلقيح الأم بعد الولادة : يوجد اختلاف فى تحديد ميعاد لتلقيح الأمهات بعد الولادة منهم من يقوم بتلقيح الأم خلال يوم من الولادة ( بعد 10 ساعات من الولادة يرجع الرحم لطبيعته ) وفى هذه الحالة تكون نسبة الخصوبة عالية . ويوجد نظام آخر بحيث يتم إراحة الأم لمدة 7 - 14 يوم وتلقيحها بعد ذلك أو يتم تلقيح الأم بعد فطام الخلفات . ولكن يفضل عدم اتباع نظام معين وإعادة تلقيح الأم على حسب حالتها الصحية وكذلك عدد الخلفات المولودة والتى تقوم برضاعتها كالآتى : أ- الأمهات التى تلد ثلاث خلفات فأقل أو حدوث افتراس للخلفات يتم التلقيح خلال يوم من الولادة . ب- الأمهات التى تلد من 4 - 7 خلفات يتم تلقيحها بعد 7 - 14 يوم من الولادة . ج- الأمهات التى تلد 8 خلفات فأآثر وتقوم بالرضاعة الجيدة يمكن تلقيحها بعد الفطام 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال