الدليل الشامل عن الهرش او الحكة فى الكلاب - العلاج و الأسباب - طب الحيوانات الاليفة

 الهرش أو الحكة  في الكلاب




تُعرَّف الحكة بأنها إحساس مزعج داخل الجلد يثير الرغبة في الحك. الهرش علامة وليست تشخيصًا أو مرضًا محددًا. أكثر أسباب الهرش فى الكلاب  شيوعًا هي الطفيليات والالتهابات والحساسية. هناك العديد من الأمراض الجلدية التي لا تسبب الحكة في البداية. قد تتطور الحكة بسبب عدوى جرثومية أو عدوى فطر ثانوية. من الممكن أنه بحلول الوقت الذي تتطور فيه الحكة ، يكون السبب الأولي قد انتهى منذ فترة طويلة

الأعراض : أعراض الهرش فى الكلاب 

الكلب المصاب بالحكة سيخدش جلده أو يعضه أو يلعقه بشكل مفرط. قد تكون الحكة عامة أو محصورة في منطقة واحدة. سيقوم طبيبك البيطري بإجراء فحص شامل لتاريخ الجلد وفحص جسدي. الطفيليات ، بما في ذلك العث والبراغيث ، هي أول سبب محتمل سيسعى طبيبك البيطري إلى استبعاده


بعد ذلك ، سيبحث الطبيب البيطري عن الأسباب المعدية لأمراض الجلد. تعد الالتهابات البكتيرية والفطرية من الأسباب الشائعة للحكة. غالبًا ما تكون العدوى مصحوبة بتساقط الشعر ، والتقشير ، والرائحة ، وإفراز السوائل. يعد الخدش المفرط أو الاحتكاك أو لعق القدمين والوجه أمرًا شائعًا في الحيوانات المصابة بالعدوى الفطرية والبكتيرية المتزامنة. في حالة الاشتباه في وجود مثل هذه العدوى ، غالبًا ما يصف الطبيب البيطري دورة من المضادات الحيوية من 21 إلى 30 يومًا.



إذا اختفت الحكة بعد تناول المضادات الحيوية ، فإن السبب هو عدوى جرثومية. ومع ذلك ، إذا لم تتغير حكة الكلب أو كانت أفضل إلى حد ما ، فقد يكون السبب الكامن وراء ذلك هو الحساسية. الأسباب الأكثر شيوعًا للحكة التحسسية هي لدغات الحشرات ، والحساسية الغذائية ، والتفاعل مع المواد المسببة للحساسية في البيئة ، مثل حبوب اللقاح ، أو العفن ، أو الغبار. يتم التعرف بسهولة على الحساسية تجاه لدغات الحشرات من خلال الاستجابة لمكافحة الحشرات. من المحتمل أن تتفاعل الكلاب التي تعاني من الحكة الموسمية مع مسببات الحساسية الموسمية. قد تعاني الكلاب المصابة بالحكة التحسسية على مدار العام من حساسية بيئية (مثل حساسية عث الغبار) و / أو حساسية تجاه الطعام. يتم تأكيد أو استبعاد حساسية الطعام بناءً على الاستجابة لتجربة النظام الغذائي. خلال تجربة النظام الغذائي ، يتغذى كلبك على نظام غذائي لا يشمل الأطعمة التي يستهلكها عادة. سيحدد طبيبك البيطري نظامًا غذائيًا ، غالبًا ما يحتوي على أسماك أو لحوم أخرى لم تتغذى من قبل. لمساعدة طبيبك البيطري في عزل حساسية الطعام ، ستحتاج إلى اتباع النظام الغذائي الموصوف بشكل كامل وحذر وتجنب تقديم علاجات لا تتوافق مع النظام الغذائي. يستخدم اختبار الحساسية واختبار الجلد داخل الأدمة أيضًا لإظهار أنماط التعرض للمستضد. تُستخدم هذه الاختبارات لتحديد محتويات لقاح العلاج المناعي ، ولكنها غير فعالة في تحديد حساسية الطعام.

علاج الهرش فى الكلاب 

يعتمد العلاج الناجح على تحديد السبب الأساسي. إن الكلاب التي لا يمكن تحديد سبب الحكة فيها ، أو تلك التي لا يقضي فيها علاج المرض الأساسي على الحكة ، ستتطلب معالجة طبية للحكة. تشمل الأدوية المضادة للحكة الموصوفة بشكل شائع الجلوكوكورتيكويد والأحماض الدهنية الأساسية والسيكلوسبورين والأوكلاسيتينيب.

glucocorticoids, essential fatty acids, cyclosporine, and oclacitinib

 العلاج بمضادات الحساسية 

Anti Histaminic 

يعتبر علاج الحكة بمضادات الهيستامين أمرًا شائعًا ، لكن نجاحها في علاج الحكة متغير بدرجة كبيرة. لا تدعم الأبحاث الحالية استخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة في الكلاب.



الجلوكوكورتيكودز  هي ستيرويدات مضادة للالتهابات. غالبًا ما تعتبر أكثر الأدوية فعالية في علاج الهرش. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية ضارة ، بما في ذلك الجوع المفرط والعطش والتبول. تثبط هذه الأدوية أيضًا وظيفة الغدد الكظرية وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والتهابات المسالك البولية الثانوية. وبالتالي ، يتم وصف هذه الأدوية فقط في ظروف محدودة. قد توفر البخاخات الموضعية التي تحتوي على جلايكورتيكويد بديلاً فعالاً للحبوب ، طالما أنها تستخدم بشكل مناسب. استخدام الجلوكوكورتيكويدس للسيطرة على الحكة الناتجة عن العدوى غير مناسب

Cyclosporine 

السيكلوسبورين المعدل والأوكلاسيتينيب من الأدوية الأخرى المستخدمة للتحكم في الحكة. سيوصي طبيبك البيطري بالدواء المناسب لكلبك.


نادرًا ما تكون الأحماض الدهنية الأساسية فعالة كعامل وحيد مضاد للحكة ؛ ومع ذلك ، قد تكون ناجحة عند استخدامها على المدى الطويل.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال